منتدى شيعة العراق
اهلا بكم يا اسود العراق .... ايها الزائر الكريم سارع في تسجيل الدخول في المنتدى ...
كل هذا لانك تستحق هذا


ان كنت جديد في المنتدى فسارع بتسجيل الدخول في المنتدى لنتشرف بزيارتكم .......... تجد هنا كل جديد
 
الرئيسيةالقراناليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هم النواصب ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بريق امل*
Admin
avatar

السمك القط
عدد المساهمات : 96
نقاط : 1702
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 19
الموقع : العراق بابل
المزاج : بخير

بطاقة الشخصية
العمر: 20

مُساهمةموضوع: من هم النواصب ؟؟؟   الخميس مارس 05, 2015 5:29 pm

النواصب مصطلح إسلامي يطلق على من يعادون الإمام علي بن أبي طالب وأهل بيته، ويؤذونهم بالقول أو الفعل، وقد اتفق أهل الخلاف والمسلمين الإثنا عشرية في أن النواصب تقول بفسق علي بن أبي طالب ولكنها لا تقول بكفر علي بن أبي طالب كالخوارج، ثم الإثنا عشرية قامت بتوسيع مصطلح النواصب ليشمل كل خصومهم سواء كانوا من النواصب (الذين يعتقدون بفسق علي بن أبي طالب) أو من الخوارج (الذين يعتقدون بكفر علي بن أبي طالب).
وعند علماء الإثنا عشرية هناك تفريق بين الخوارج والنواصب حيث الخوارج قالوا بكفر علي بن أبي طالب أما النواصب فلا تكفره، حيث الخوارج : «الخوارج الطائفة المعروفة (خذلهم الله) وهم المعتقدون بكفر أمير المؤمنين والمتقربون إلى الله ببغضه ومخالفته ومحاربته فلا إشكال في كفرهم ونجاستهم، لأ نّه مرتبة عالية من النصب الذي هو بمعنى نصب العداوة لأمير المؤمنين وأولاده المعصومين فحكمهم حكم النصّاب، ويأتي أن الناصب محكوم بكفره ونجاسته.[1]»، والنواصب «وهم الفرقة الملعونة التي تنصب العداوة وتظهر البغضاء لأهل البيت، وهذا دليل واضح في كفر المخالفين كما تأتي جملة منها عن قريب، لأنّ الكفر فيها إنما هو في مقابل الايمان ولم يرد منه ما يقابل الإسلام وقد قال الإمام الصادق عليه السلام : من شك في كفر اعدائنا المخالفين لنا فهو كافر ونستخلص من ذلك إن اهل الخلاف كيفما كانوا يسمونهم .السلف او غيرها هم كفرة دخيلون على الإسلام من عهد مغتصبي الخلافة والذين زيفوا الإسلام .[1


سةتسة  



رأي أهل السنة والجماعة في النواصب[عدل]

يرى أهل السنة أن النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل، وهم كانوا طائفة مستقلة اندثرت مع الزمن[بحاجة لمصدر].

  • قال العلامة أبو جعفر الطحاوي: "هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة على مذهب فقهاء الملة، أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، وأبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري، وأبي عبد الله محمد بن الحسن الشيباني الوائلي"، ثم قال : "ونثبت الخلافة بعد رسو ل الله ص أولا لأبي بكر الصديق رض، تفضيلا له وتقديما على جميع الأمة، ثم لعمر بن الخطاب رض، ثم لعثمان بن عفان رض، ثم لعلي بن أبي طالب رض، وهم الخلفاء الراشدون والأئمة المهديون."[2]



  • قال الشيخ ابن عثيمين: " النواصب، هم الذين ينصبون العداء لآل البيت، ويقدحون فيهم، يسبونهم، فهم على النقيض من السنة.

  • قال ابن تيمية في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة :" ويحبون أهل بيت رسول الإسلام ويتولونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الإسلام..... ويتبرءون من طريقة الروافض الذين يبغضون الصحابة ويسبونهم، ومن طريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل، وأهل السنة والجماعة يمسكون عما شجر بين الصحابة " (العقيدة الواسطية مجموع الفتاوى 3 / 154)


ويعتقد أهل السنة والجماعة أن اتهام غالبية الصحابة مثل أبو بكر وعمر وعثمان وأم المؤمنين عائشة وأبو حنيفة والامام مالك وأحمد بن حنبل والكثير من علماء وقادة المسلمين بأنهم نواصب من قبل الشيعة أمر باطل لا أصل له ولا دليل عليه، ويعتبرون ما كان بين بعضهم وبين علي اجتهادات لصحابة عدول وليست معاداة. ويرون أن تهمة "أنت ناصبي" عند بعض الشيعة هي كتهمة أنت "معادي للسامية" عند اليهود عند حصول النقاشات الحادة فمثلا ابن تيمية يعتبره الشيعة من النواصب ولكن لا يوجد دليل على تكفير أو سب أو لعن ابن تيمية لعلي بل إنه محب له، كما يرى أهل السنة والجماعة أن الطائفة الإثنا عشرية تسعى لاتهام أي شخص يقوم بانتقاد الطائفة الاثناعشرية بأنه من النواصب حتى وإن كان يحب علي بن أبي طالب وآل بيته ويواليهم.
وأهل السنة والجماعة يرون النواصب جماعة ليست على حق، ولكن أهل السنة والجماعة لا يكفرون النواصب والسبب في ذلك أن علي بن أبي طالب كفره الخوارج ومع ذلك فإن علي بن أبي طالب لم يكفر الخوارج [3]، هذا ومن الجدير بالذكر أن جمهور علماء أهل السنة يرى عدم كفر الخوارج بينما يرى آخرون منهم كفر الخوارج [4][5]

رأي الإثني عشرية في النواصب[عدل]

معنى النصب[عدل]


  • النصب عند الشيعة صفة ليست ملازمة لطائفة معينة أو ملة معينة وإنما يتصف بها أي شخص يظهر العداء للنبي محمد أو أهل بيته ونسلهم من فاطمة الزهراء.


وكذلك يظهر عدائه لشيعتهم وعداء شيعتهم المقصود به اضطهادهم وسجنهم وتعذيبهم وإهانة مقدساتهم وليس مجرد الاختلاف في الرأي.

  • النصب هو [6] :


1- العداء للنبي محمد أو فاطمة ابنته أو لعلي بن أبي طالب.
2- العداء للأئمة من ذريتهم.
3- العداء لشيعتهم.

إطلاق تهمة النصب[عدل]

تعدّدت طرق استخدام صفة النصب لدى الشيعة، فمن أبرز الآراء:

  • رأي أن تهمة النصب لا يجوز وصف بها شخص إلا ببينة : كما هو المشهور في فتاوى مراجع الشيعة وفتوى السيستاني الشهيرة[7] أن تهمة النصب لا يجوز وصف بها شخص إلا ببينة ودليل وقوي وأن الناصبي يجب أن يكون مظهرا للعداء حتى تنطبق عليه صفة النصب وأحكام الناصبي أما الشخص الذي يظهر المودة ويبطن العداء ليس عليه أحكام الناصبي وإنما الأمر يؤخذ بالظاهر وبالبينة الواضحة.


يقول الشيخ عبد الحليم الغزى ان الناصبى هو من قدم أبوبكر وعمر على الامام على بن أبى طالب كما ورد عن أئمة اهل البيت عليهم السلام. والناصبى من نصب العداء لشيعة على بن ابى طالب لأنهم شيعته وأتباعه.

  • رأي أن كل من قدم غير علي بن أبي طالب عليه فهو ناصبي : «على أنك قد عرفت سابقاً أنه ليس الناصب إلا عبارة عن التقديم على عليٍّ عليه السلام [8]»، ومن المعلوم أن أهل السنة يقدمون أبوبكر وعمر وعثمان على علي بن أبي طالب.



  • رأي أن أهل السنة عموماً هم نواصب : «بل أخبارهم عليهم السلام تنادي بأن الناصب هو ما يقال له عندهم سنياً.. ولا جدال في أن المراد بالناصبة هم أهل التسنن [9]»، وكذلك أيضا «الثالث مصادمة الخبرين المذكورين بالضرورة بعد أنْ فُسر الناصب بمطلق العامة[10]» ولفظ العامة تطلقه الطائفة الإثناعشرية على أهل السنة والجماعة [11]

  • رأي أن الشيعة الزيدية هم نواصب : عن الرضا والصادق أن « الزيدية والواقفة والنصاب بمنزلة عنده سواء[12][13][14][15]»، «عن عمر بن يزيد قال سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية؟ قال لا تصدق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت، وقال الزيدية هم النصاب [16][17]»، «عن عمر بن يزيد قال سألت أبا عبد الله عن الصدقة على الناصب وعلى الزيدية؟ فقال لا تصدق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت، وقال في الزيدية: هم النصاب [18]».


شخصيات في التاريخ تصفها بعض الشيعة اللإثناعشرية بأنها من النواصب[عدل]


حكم من يطلق يسميهم الشيعة بالنواصب[عدل]

استخدم بعض الشيعة صفة النصب أحياناً كوصف لعموم السنة بحجة أنهم وإن كانوا لا يعادون علياً وآل بيته ولكن يعادون "شيعته" حسب وجهة نظرهم، ومن النصوص الشيعية المتعلقة بالنواصب وحكمهم:

  • قال المفيد في كتابه : أطلق لفظ الناصبي على أبي حنيفة.{عدة مسائل ص 253،263،265،268،270 ط قم}

  • نعمة الله الجزائري قال : (بل أخبارهم عليهم السلام تنادي بأن الناصب هو ما يقال له عندهم سنياً)، ثم قال في الصفحة نفسها : (ولا جدال في أن المراد بالناصبة هم أهل التسنن).الأنوار النعمانية 2 / 147

  • قال نعمة الله الجزائري : (ويؤيد هذا المعنى أنَّ الأئمة عليهم السلام وخواصهم أطلقوا لفظ الناصبي على أبي حنيفة وأمثاله مع أنه لم يكن ممن نصب العداوة لآل البيت).{الانوار النعمانية 2/307 ط تبريز}

  • قال أبو جعفر الطوسي : عن الامام الصادق (خذ مال الناصب حيث ما وجدته وادفع إلينا خُمسه).{تهذيب الأحكام 4/122 ط طهران /الفيض الكاشاني في الوافي 6/43 ط دار الكتب الإسلامية طهران}

  • وقال الصدوق : (عن داود بن فرقد قال: قلتُ: لأبى عبد الله ما تقول في قتل الناصب؟ قال: حلال الدم ولكن اتقي عليك فإن قدرت أن تقلب عليه حائطاً أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد عليك فافعل. قلتُ: فما ترى في ماله؟ قال: تُوه ما قدرت عليه). {علل الشرائع ص601 ط نجف/ الحر العاملي في وسائل الشيعة18/463/ والجزائري في الانوارالنعمانية2/308}

  • قال نعمة الله الجزائري في : (وقد روي عن النبي أن علامة النواصب تقديم غير علي عليه).كتابه الأنوار النعمانية 2 / 307

  • علل الشرايع: عن أبي عبد الله قال: ليس الناصب من نصب لنا أهل البيت لأنك لا تجد رجلاً يقول: أنا أبغض محمداً وآل محمد (عليهم السلام)، ولكن الناصب من نصب لكم وهو يعلم أنكم تتولونا، وأنكم من شيعتنا. {البحار ج69 ص131 وج27 ص233 وسفينة البحار 8/252}


النواصب والشيعة الإثناعشرية حول علي بن أبي طالب[23][عدل]

النواصب جماعة ظهرت في بدايات العصر الإسلامي وكانت تفسق علي بن أبي طالب وتشكّك في أفضليته، مما اعتبر مناصبة للعداء، مع ملاحظة أن فرقة النواصب يختلفون عن فرقة الخوارج، فالنواصب والخوارج اشتركوا في مناصبة علي العداء، ولكن النواصب يفسقون علي أما الخوارج فيكفرون علي، وكذلك فإن النواصب يقبلون عثمان أما الخوارج فيكفرونه، ويعتقد أهل السنة والجماعة أن هناك شبهات للنواصب والخوارج لا يمكن للشيعة الإثنا عشرية أن يردوا عليها، وحسب اعتقاد أهل السنة أنهم هم القاديرين على الرد على شبهات النواصب والخوارج، حيث قال أبو الحسن الأشعري : «أجمعت الخوارج على كفر علي وأما أهل السنة فيمكنهم الاستدلال على بطلان قول الخوارج بأدلة كثيرة لكنها مشتركة تدل على إيمان الثلاثة والرافضة تقدح فيها فلا يمكنهم إقامة دليل على الخوارج على إن عليا مات مؤمنا بل أي دليل ذكروه قدح فيه ما يبطله على أصلهم لان أصلهم فاسد[24]».
الجدول التالي يعرض بعض معتقدات وآراء النواصب، وقد تم نقل أغلبها من كتاب "منهاج السنة النبوية في الرد على الرافضة" لابن تيمية، وكان ابن تيمية قد نقل هذه الأقوال في سياق محاولته لإثبات أن السنة هم القادرون على الرد على مقولات النواصب وأن الطائفة الإثناعشرية غير قادرين على ذلك (حيث هذا الكتاب هو للرد على الطائفة الإثناعشرية تحديدا وليس للرد على كل طوائف الشيعة لأن الشيعة الزيدية مثلا ليسوا روافض لقبولهم خلافة أبوبكر وعمر).[25]

________________________________

 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlamont.alafdal.net
همسة ملكة

avatar

عدد المساهمات : 6
نقاط : 1384
تاريخ التسجيل : 15/03/2015

مُساهمةموضوع: رد: من هم النواصب ؟؟؟   الإثنين مارس 16, 2015 3:27 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بريق امل*
Admin
avatar

السمك القط
عدد المساهمات : 96
نقاط : 1702
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 19
الموقع : العراق بابل
المزاج : بخير

بطاقة الشخصية
العمر: 20

مُساهمةموضوع: رد: من هم النواصب ؟؟؟   الثلاثاء مارس 17, 2015 5:26 pm

شكرا لك

________________________________

 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlamont.alafdal.net
 
من هم النواصب ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شيعة العراق :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة 2018
الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 4:53 pm من طرف مها أحمد

» عروض كاميرات المراقبة لعام 2018
السبت يناير 20, 2018 3:35 pm من طرف مها أحمد

» عروض كاميرات المراقبة لعام 2018
الأربعاء ديسمبر 27, 2017 2:19 pm من طرف مها أحمد

» عروض كاميرات مراقبة 2017
الأحد يوليو 02, 2017 3:41 pm من طرف مها أحمد

» تخفيضات علي نظم كاميرات المراقبة في مصر بمناسبة شهر رمضان الكريم
الثلاثاء مايو 23, 2017 3:08 pm من طرف مها أحمد

» تشطيب شقق, تشطيب فيلل, شركة تشطيبات وديكورات 2016
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 2:35 pm من طرف مها أحمد

» أفضل أجهزة حضور وانصراف لضبط مواعيد العاملين 2016
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 2:33 pm من طرف مها أحمد

» سنترالات باناسونيك بضمان معتمد 2016
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 2:31 pm من طرف مها أحمد

» كاميرات مراقبة, كاميرات المراقبة, كاميرا 2016
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 2:30 pm من طرف مها أحمد

» شركة دي سي اس مصر للاتصالات الحديثة 2016
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 2:27 pm من طرف مها أحمد

الساعه


الجمعة 27 من مارس 2015 , الساعة الان 04:59:14 مساءً.